توضيح لما سبق في موضوعي عما كتبته جريدة الدستور المصرية...
اتصل بي بالأمس ...الأخ /محمد فتحي الكاتب بجريدة الدستور..والذي كتب المقال الذي تسبب في إثارة مشاعر الكثير من الاخوة و الاخوات الغيورين على الدين...
وسأحاول إجمالا أن أنقل لكم ما تحدثنا فيه بخصوص هذا الأمر...
اعترض الاخ محمد...على بعض الألفاظ التي ذكرتها في مقالي كمثل (الرويبضة..الكذاب ..الجاهل...)....
كذا اعترض على فهمي لما ورد بالمقال...
وأخبرني بأن بعض المعلقين في مدونتي الأخرى على مكتوب..نصحه بأن يرفع قضية قذف وسب..وما شابه....
اتصل بي بالأمس ...الأخ /محمد فتحي الكاتب بجريدة الدستور..والذي كتب المقال الذي تسبب في إثارة مشاعر الكثير من الاخوة و الاخوات الغيورين على الدين...
وسأحاول إجمالا أن أنقل لكم ما تحدثنا فيه بخصوص هذا الأمر...
اعترض الاخ محمد...على بعض الألفاظ التي ذكرتها في مقالي كمثل (الرويبضة..الكذاب ..الجاهل...)....
كذا اعترض على فهمي لما ورد بالمقال...
وأخبرني بأن بعض المعلقين في مدونتي الأخرى على مكتوب..نصحه بأن يرفع قضية قذف وسب..وما شابه....
وحقيقة انا لا اتابع مدونتي على مكتوب اطلاقا :)
وتوضيحاً للأمر...فإنني لما كتبت المقال..لم أكن أعرف الأخ محمد..ولا قرأت له مسبقاً...
ولكنني تعاملت معه من خلال الكلام المكتوب الذي أقرأه...
والحكم على بعض مواقفه بأن فيها كذب أو جهل.....هذا مما دللت عليه....فلا يلمني اللومُ...
أما عن أنني قلت بأنه كذاب...فالكذب في اللغة ..هو الإخبار عن الشئ بخلاف ما عليه الواقع...
والمقال...كان مليئاً بما هو مخالف للواقع(طبعا ده من وجهة نظري)....
أما عن كلمة الجاهل..فيقال أيضا في اللغة (جهل بالشئ..لم يعرفه...)...و (جهل الحق..أي.. أنكره) وأنا وإن كنت أعرف معاني هذه الكلمات اللغوية..لكثرة المتصفين بها في زماننا
. إلا أنني قد آثرت أن استخرجها من المعجم والإشارة إليها في مادة (جهل)..ومادة(كذب) ...
فمعنى كلمة جاهل...ليس مقصود منها-دائماً- التنقيص من قدر الشخص...
فأنا جاهل بالهندسة..وغيري جاهل بالطب...وآخر جاهل بالفقه......الخ
وكما قال الله عزوجل في كتابه الكريم (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف)..أي الجاهل بحالهم على الحقيقة...
وتوضيحاً للأمر...فإنني لما كتبت المقال..لم أكن أعرف الأخ محمد..ولا قرأت له مسبقاً...
ولكنني تعاملت معه من خلال الكلام المكتوب الذي أقرأه...
والحكم على بعض مواقفه بأن فيها كذب أو جهل.....هذا مما دللت عليه....فلا يلمني اللومُ...
أما عن أنني قلت بأنه كذاب...فالكذب في اللغة ..هو الإخبار عن الشئ بخلاف ما عليه الواقع...
والمقال...كان مليئاً بما هو مخالف للواقع(طبعا ده من وجهة نظري)....
أما عن كلمة الجاهل..فيقال أيضا في اللغة (جهل بالشئ..لم يعرفه...)...و (جهل الحق..أي.. أنكره) وأنا وإن كنت أعرف معاني هذه الكلمات اللغوية..لكثرة المتصفين بها في زماننا
. إلا أنني قد آثرت أن استخرجها من المعجم والإشارة إليها في مادة (جهل)..ومادة(كذب) ...
فمعنى كلمة جاهل...ليس مقصود منها-دائماً- التنقيص من قدر الشخص...
فأنا جاهل بالهندسة..وغيري جاهل بالطب...وآخر جاهل بالفقه......الخ
وكما قال الله عزوجل في كتابه الكريم (يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف)..أي الجاهل بحالهم على الحقيقة...
فالجاهل هنا ليست بسبة...فلينتبه من اتهمني بأنني أسب الكاتب.....
أما عن كلمة الرويبضة...فأعتقد أنني كنت مغاليا فيها...
إذ أن معناها-كما وضحه النبي- ص- (الرجل التافه...يتكلم في أمر العامة)...
فلذا قد اعتذرت عنها في اتصالي به .... (هذا أيضا من وجهة نظري)
أما بالنسبة لما قاله بعضهم من قضية سب وقذف...فأنا والحمد لله-ولا أقصد تزكية- لا أعول على مثل هذا الكلام...فأنا أكتب لله-عزوجل....ولا يضرني من خالفني...واضعا نصب عيني (الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله)...الآية في سورة الأحزاب...
ثم إن المقال...ليس به سب أو قذف ....وسبق التنويه عن القصد...وحسبنا الله ونعم الوكيل...
تحدث الاستاذ محمد عن الخطأ الذي كان في العنوان...محاولا تبريره...(وهذا يشكر له..وإن دل فإنما يدل على الخيرية التي فيه ..من خوفه من أن يتهمه أي أحد بالعداء للسنة)..وذكر لي اسم كتاب لأحد الكتاب الغربيين..بنفس العنوان..وقال بأن قصده من المتلاعبين بالعقول...أي المؤثرون على العقول...
أما عن كلمة الرويبضة...فأعتقد أنني كنت مغاليا فيها...
إذ أن معناها-كما وضحه النبي- ص- (الرجل التافه...يتكلم في أمر العامة)...
فلذا قد اعتذرت عنها في اتصالي به .... (هذا أيضا من وجهة نظري)
أما بالنسبة لما قاله بعضهم من قضية سب وقذف...فأنا والحمد لله-ولا أقصد تزكية- لا أعول على مثل هذا الكلام...فأنا أكتب لله-عزوجل....ولا يضرني من خالفني...واضعا نصب عيني (الذين يبلغون رسالات الله ويخشونه ولا يخشون أحداً إلا الله)...الآية في سورة الأحزاب...
ثم إن المقال...ليس به سب أو قذف ....وسبق التنويه عن القصد...وحسبنا الله ونعم الوكيل...
تحدث الاستاذ محمد عن الخطأ الذي كان في العنوان...محاولا تبريره...(وهذا يشكر له..وإن دل فإنما يدل على الخيرية التي فيه ..من خوفه من أن يتهمه أي أحد بالعداء للسنة)..وذكر لي اسم كتاب لأحد الكتاب الغربيين..بنفس العنوان..وقال بأن قصده من المتلاعبين بالعقول...أي المؤثرون على العقول...
قلت : بأن من يقرأ مقاله هو رجل الشارع..والذي سيطرأ عليه بادئ ذي بدئ..هو المعنى السيئ...
فأخبرني بأنه هو أيضاً....لم يرض عن العنوان... وأنه غير مناسب...
تحدثت أنا والأستاذ محمد...عن ما ورد في المقال...
وأنا إذ أكتب هذا الكلام..لا أعبر فيه عن رأيي...ولا فهمي..بل هذا كلام الكاتب نفسه...وأنا أنقله...بالطبع بعد أن أخبرته أنني سأكتب توضيحا على المدونه..بكلامك...
ففي نقطة كمثل...نقطة (أن الشيخ يعقوب استمد احترام الناس له من احترامهم لوالده) أنكر علي..ما فهمته من أن المقصود أن الشيخ لم يكن جديراً بالاحترام...وأن قصده كان أن والد الشيخ محترماً...وكذا الشيخ....
وفي نقطة أن الشيخ لم يتحدث عن غض البصر في آخر مقاله...: أخبرني الاخ محمد فتحي...بأن المقصود من كلامه هو...(على سبيل الدعابة)....كما كتب قبل الكلام الذي قاله....
كما أخبرني الأخ محمد..بأنه يجل الشيخ يعقوب جدا...ويحترمه..وأنه استمع لكثير من دروسه وأشرطته.وتعلم من علمه كثيرا..وأنه يحبه..وأنهما عملا سويا لفترة ما في قناة المجد....
وكان هنالك كلاما مشابها من اجلاله للشيخ محمد حسان......ولم يفتر ثغر الأخ محمد عن الثناء على أهل العلم...والدعاة...الذين ذكروا في الجريدة...
وفي استفساري عن كلامه عن الشيخ وجدي غنيم..أخبرني بأنه-أي الأخ محمد- يحب الشيخ وجدي غنيم...أكثر من أي أحد من الدعاة...إلا أنه أشار إلى بعض النقاط...التي لم نتفق حولها كثيراً..ولا اعول عليه...فلكل ملاحظاته....
تحدثت أنا والأستاذ محمد...عن ما ورد في المقال...
وأنا إذ أكتب هذا الكلام..لا أعبر فيه عن رأيي...ولا فهمي..بل هذا كلام الكاتب نفسه...وأنا أنقله...بالطبع بعد أن أخبرته أنني سأكتب توضيحا على المدونه..بكلامك...
ففي نقطة كمثل...نقطة (أن الشيخ يعقوب استمد احترام الناس له من احترامهم لوالده) أنكر علي..ما فهمته من أن المقصود أن الشيخ لم يكن جديراً بالاحترام...وأن قصده كان أن والد الشيخ محترماً...وكذا الشيخ....
وفي نقطة أن الشيخ لم يتحدث عن غض البصر في آخر مقاله...: أخبرني الاخ محمد فتحي...بأن المقصود من كلامه هو...(على سبيل الدعابة)....كما كتب قبل الكلام الذي قاله....
كما أخبرني الأخ محمد..بأنه يجل الشيخ يعقوب جدا...ويحترمه..وأنه استمع لكثير من دروسه وأشرطته.وتعلم من علمه كثيرا..وأنه يحبه..وأنهما عملا سويا لفترة ما في قناة المجد....
وكان هنالك كلاما مشابها من اجلاله للشيخ محمد حسان......ولم يفتر ثغر الأخ محمد عن الثناء على أهل العلم...والدعاة...الذين ذكروا في الجريدة...
وفي استفساري عن كلامه عن الشيخ وجدي غنيم..أخبرني بأنه-أي الأخ محمد- يحب الشيخ وجدي غنيم...أكثر من أي أحد من الدعاة...إلا أنه أشار إلى بعض النقاط...التي لم نتفق حولها كثيراً..ولا اعول عليه...فلكل ملاحظاته....
وعن الأستاذ محمد هداية....أخبرني بأن هذا الأمر مشهور وأن هنالك محاضر شرطة من أهل بيته ضده....لكني ...أنكرت هذا...وأعتقد أن الأستاذ محمد فتحي....فهم ما أريد...
وأوضح الأستاذ محمد أيضاً...أنه ليس مثل الكاتب (محمد الباز)...وأنه-أي الأخ محمد- لا يُسْقِط الرموز..كمثل ما يفعل العديد من الصحفيين...
كانت المكالمة...تدور حول الحوار بيننا نحن معاشر المسلمين بالكلمة الطيبة والموعظة الحسنة وأنه ما كان يجوز هذا التشنيع على الجريدة ولا على الكاتب....
وأنا أقول هلموا للحوار....إذا كنا قد أُمِرنا بالتحاور مع أهل الكتاب (قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم)..فمن باب أولى المسلمين...
الآن....وقد تم هذا الأمر...فأنا ما عرضته كان مجمل المكالمة...مع توضيحات....
وقد أوضح الأخ محمد...قصده..والمراد من كلامه..بحسب فهمه...
وأنا والله..لم أكتب كلاما على نية الرجل إطلاقاً...فالرد كله من الكلام الموجود بالمقال...
لكنني تعلمت أمراً طيباً في الثانوية الأزهرية...
ألا وهو...(أن الزاني إذا أقر على نفسه بالزنى...ثم بعد ذلك..وأثناء الرجم...قال بأنه لم يزنِ...فإنه يجب التوقف عن حد الزنا...واطلاق سراحه فوراً)..
فإذا كان هذا الأمر مع جريمة كالزنى...التي فيها ما تعلمونه –أعزكم الله- من عار وشنار...
فمن باب أولى أن نقبل هذا التراجع...أو التوضيح.. من إخواننا....المسلمين.....ولنكل سرائرهم إلى الله..
ولكــن...لينتبه الأحباب من أنني لست متحدثاً رسمياً باسم أهل العلم ..والدعاة...
أو أنني قد تنازلت عما فهمته من أنه انتقاص لهم....
ولكن الأمر...أن الأخ قد حدثني...
ربما لم أقتنع بكلامه....ولكن وجب علي أن أقبل...
وربما اقتنعت....
(وللقارئ أن يراجع جريدة الدستور...ويعتمد على فهمه هو..لا على فهم غيره...ويحكم دينه أولاً...ثم عقله ثانياً..في الإطار الذي حدده له خالقه-سبحانه-)
أنكر على الأخ محمد-أيضاً- بشدة...أنني لم أحاوره قبل كتابة المقال...
والحق كما قلت أنني لم أعرفه مسبقاً..
وهو لم يضع ايميله في المقال....وجريدة الدستور ليس لها موقع أيضاً...
وأنا لم أكن أعرف مدونته....فمن أين لي بالاتصال به...اللهم إلا بهذه الطريقة...التي فيها
أنا كمسلم بسيط...ليس لدي وسيلة أعبر بها عن رأيي أو أطرح فيها وجهة نظري...إلا هذه المدونة البسيطة..المجانية..غير مدفوعة الثمن...و التي لا تحتاج مني إلى عناء..(فلله الحمد والمنة...)
أيضاً..أنكر علي –كما كان حال بعض الاخوة المعلقين- ...الشدة في الكلام...
والحق يا أخي أبا عمر....أننا في زمن..تكالبت فيه الأمم على الاسلام...
فأصبح اليوم..كل من نسمع منه لفظة الارهاب...نفهم لأول وهلة أنه يقصد الاسلام..فتجري العقول على أن يتهموه في دينه....وهذا من رجل الشارع البسيط...فضلاً عن المتعلمين والمتابعين...
وكما قال بعض السلف في الإمام أحمد...(إذا رأيت الرجل يعادي الإمام أحمد..فعادِهِ على الاسلام...)
ليس لشخص الامام أحمد-فهو كحالنا..غير معصوم-...ولكن للمنهج الذي يحمله الامام احمد-رحمه الله-
وأما الشدة...فأعتقد أن التعامل مع المقال كان يستلزم ذلك ...(على الأقل بالنسبة لفهمي ولوجهة نظري)....
والحق كما قلت أنني لم أعرفه مسبقاً..
وهو لم يضع ايميله في المقال....وجريدة الدستور ليس لها موقع أيضاً...
وأنا لم أكن أعرف مدونته....فمن أين لي بالاتصال به...اللهم إلا بهذه الطريقة...التي فيها
أنا كمسلم بسيط...ليس لدي وسيلة أعبر بها عن رأيي أو أطرح فيها وجهة نظري...إلا هذه المدونة البسيطة..المجانية..غير مدفوعة الثمن...و التي لا تحتاج مني إلى عناء..(فلله الحمد والمنة...)
أيضاً..أنكر علي –كما كان حال بعض الاخوة المعلقين- ...الشدة في الكلام...
والحق يا أخي أبا عمر....أننا في زمن..تكالبت فيه الأمم على الاسلام...
فأصبح اليوم..كل من نسمع منه لفظة الارهاب...نفهم لأول وهلة أنه يقصد الاسلام..فتجري العقول على أن يتهموه في دينه....وهذا من رجل الشارع البسيط...فضلاً عن المتعلمين والمتابعين...
وكما قال بعض السلف في الإمام أحمد...(إذا رأيت الرجل يعادي الإمام أحمد..فعادِهِ على الاسلام...)
ليس لشخص الامام أحمد-فهو كحالنا..غير معصوم-...ولكن للمنهج الذي يحمله الامام احمد-رحمه الله-
وأما الشدة...فأعتقد أن التعامل مع المقال كان يستلزم ذلك ...(على الأقل بالنسبة لفهمي ولوجهة نظري)....
لكنني استشعرت الكلمة الشهيرة (لكل مقام مقال)..
وكما قال المتنبي-رحمه الله-
ووضع الندى في موضع السيف بالعلا مضر.... كوضع السيف في موضع الندى
ولو تتبعتم-أيها الفضلاء- تعليقاتي لا أقول على المعلقين المخالفين لي في التدوينة السابقة...بل منذ أن بدأت التدوين...لو تتبعتم تعليقاتي مع المخالفين...ستجدونها –والحمد لله- تتسم بروح المحبة والنصح في الله-وهذا بفضل الله وحده-...
اللهم إلا من ظن نفسه فقيها أو (واد روش) ...ومواضيع المدونة السابقة..تخبر عن هذا
نحن اليوم لا نقول بأن الأستاذ محمد يعادي أهل العلم......فهو قد قال لي ذلك.....
ولم يتوقف عن الثناء عليهم بالجميل...وببيان فضلهم....كما ذكرت آنفاً....
أما وقد حدث ما حدث..فإنه (إعذاراً إلى الله عزوجل)
ينبغي أن يُكتب مقالٌ في جريدة الدستور (لا نقول بحجم ثلاث صفحات)...ولكن على الأقل...تنويهاً لما ورد في مقاله.....ليس لأجل أحد...ولكن استبراءاً للنية ....فلو قدرنا أن الأمر بالنسبة للكاتب كان فيه شبهة ......
فاستبراءاً للدين ينبغي توضيح هذا الأمر...فإن النبي-ص- قال في حديث النعمان بن بشير...الذي رواه البخاري ومسلم (ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)....
ما فهمته من مكالمة الأخ محمد فتحي...يمكن إجماله في قول النبي –ص- الذي أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما...
(وكونوا عباد الله إخواناً) ا.هـ
نصائح لنفسي...ولإخواني في الله
====================
وأنا أؤمن على كلامه....
وكونوا عباد الله إخوانا...فالتآزر التآزر...
والتآخي التآخي...
للذب عن دين الله...وعن سنة رسول الله...في زمن تكالب فيه ذئاب الأرض على الأسد الرابض في مكانه...
صليبيون من أصل يهودي...شيوعيون في مكر الذئاب
تفرق شملهم إلا علينا.........فصرنا كالفريسة للكلاب
ليسعنا ما وسع الصحابة والتابعين....ولا يسعنا ما وسعهم...
نجتمع فيما اتفقنا فيها...ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه من مسائل الخلاف السائغ...
والحرب دارت رحاها منذ سنوات....
الحرب الفكرية...قائمة بين الاسلام وبين الكفر...
فاحذر حبيبي في الله..أن يؤتى الإسلام من قِبَلِكْ....
والله سائلك عن كل كلمة تكتبها في مدونتك أو في جريدتك أو في موقعك...لماذا كتبتها؟؟ ماذا أردت بها؟؟؟....فالأمر لن يمر عليك مرور الكرام...-اللهم إلا أن من الله عليك بأن جعلك من الكرام عليه..سبحانه-
قال تعالى (أيحسب الإنسان أن يترك سدى) ؟؟؟!!!
أخي الحبيب...إن النبي-ص- قال في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه:
النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أنا أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ..
ذلك أن الصحابة هم حملة مشعل الحق..الذين ينيرون الدرب للناس...
حبيبي في الله...العلماء كذلك...هم حملة مشعل الحق...فأحذر نفسي وإياك من أن ننتقصهم...
فإن أهل العلم قالوا (إن من تناول العلماء بالثلب...ابتلاه الله قبل موته بموت القلب)
لعلنا نتكلم لاحقاً عن الآداب الوجبة علينا –معاشر العوام والمتعلمين- تجاه أهل العلم...
لكن نختم الكلام بأبيات لعلمين من أعلام السنة
قال الامام الشافعي-رحمه الله-
أحب الصالحين ولست منهم..وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من بضاعته المعاصي...ولو كنا سواءاً في البضاعة
فرد الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله...على أستاذ ومعلمه وشيخه الامام الشافعي –رحمهما الله- وقال :
تحب الصالحين وأنت منهم...رفيق القوم يلحق بالجماعة
وتكره من بضاعته المعاصي...حماك الله من تلك البضاعة
...........
هكذا كان أدب إمام أهل السنة الإمام أحمد..مع عالم من علماء الدين
-------------------
ووضع الندى في موضع السيف بالعلا مضر.... كوضع السيف في موضع الندى
ولو تتبعتم-أيها الفضلاء- تعليقاتي لا أقول على المعلقين المخالفين لي في التدوينة السابقة...بل منذ أن بدأت التدوين...لو تتبعتم تعليقاتي مع المخالفين...ستجدونها –والحمد لله- تتسم بروح المحبة والنصح في الله-وهذا بفضل الله وحده-...
اللهم إلا من ظن نفسه فقيها أو (واد روش) ...ومواضيع المدونة السابقة..تخبر عن هذا
نحن اليوم لا نقول بأن الأستاذ محمد يعادي أهل العلم......فهو قد قال لي ذلك.....
ولم يتوقف عن الثناء عليهم بالجميل...وببيان فضلهم....كما ذكرت آنفاً....
أما وقد حدث ما حدث..فإنه (إعذاراً إلى الله عزوجل)
ينبغي أن يُكتب مقالٌ في جريدة الدستور (لا نقول بحجم ثلاث صفحات)...ولكن على الأقل...تنويهاً لما ورد في مقاله.....ليس لأجل أحد...ولكن استبراءاً للنية ....فلو قدرنا أن الأمر بالنسبة للكاتب كان فيه شبهة ......
فاستبراءاً للدين ينبغي توضيح هذا الأمر...فإن النبي-ص- قال في حديث النعمان بن بشير...الذي رواه البخاري ومسلم (ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه)....
ما فهمته من مكالمة الأخ محمد فتحي...يمكن إجماله في قول النبي –ص- الذي أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما...
(وكونوا عباد الله إخواناً) ا.هـ
نصائح لنفسي...ولإخواني في الله
====================
وأنا أؤمن على كلامه....
وكونوا عباد الله إخوانا...فالتآزر التآزر...
والتآخي التآخي...
للذب عن دين الله...وعن سنة رسول الله...في زمن تكالب فيه ذئاب الأرض على الأسد الرابض في مكانه...
صليبيون من أصل يهودي...شيوعيون في مكر الذئاب
تفرق شملهم إلا علينا.........فصرنا كالفريسة للكلاب
ليسعنا ما وسع الصحابة والتابعين....ولا يسعنا ما وسعهم...
نجتمع فيما اتفقنا فيها...ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه من مسائل الخلاف السائغ...
والحرب دارت رحاها منذ سنوات....
الحرب الفكرية...قائمة بين الاسلام وبين الكفر...
فاحذر حبيبي في الله..أن يؤتى الإسلام من قِبَلِكْ....
والله سائلك عن كل كلمة تكتبها في مدونتك أو في جريدتك أو في موقعك...لماذا كتبتها؟؟ ماذا أردت بها؟؟؟....فالأمر لن يمر عليك مرور الكرام...-اللهم إلا أن من الله عليك بأن جعلك من الكرام عليه..سبحانه-
قال تعالى (أيحسب الإنسان أن يترك سدى) ؟؟؟!!!
أخي الحبيب...إن النبي-ص- قال في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه:
النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أنا أتى أصحابي ما يوعدون وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ..
ذلك أن الصحابة هم حملة مشعل الحق..الذين ينيرون الدرب للناس...
حبيبي في الله...العلماء كذلك...هم حملة مشعل الحق...فأحذر نفسي وإياك من أن ننتقصهم...
فإن أهل العلم قالوا (إن من تناول العلماء بالثلب...ابتلاه الله قبل موته بموت القلب)
لعلنا نتكلم لاحقاً عن الآداب الوجبة علينا –معاشر العوام والمتعلمين- تجاه أهل العلم...
لكن نختم الكلام بأبيات لعلمين من أعلام السنة
قال الامام الشافعي-رحمه الله-
أحب الصالحين ولست منهم..وأرجو أن أنال بهم شفاعة
وأكره من بضاعته المعاصي...ولو كنا سواءاً في البضاعة
فرد الإمام أحمد بن حنبل –رحمه الله...على أستاذ ومعلمه وشيخه الامام الشافعي –رحمهما الله- وقال :
تحب الصالحين وأنت منهم...رفيق القوم يلحق بالجماعة
وتكره من بضاعته المعاصي...حماك الله من تلك البضاعة
...........
هكذا كان أدب إمام أهل السنة الإمام أحمد..مع عالم من علماء الدين
-------------------
وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
هناك ١٩ تعليقًا:
لنا الظاهر والله يتولى السرائر ، تعليق الأمر على النيه والقصد دفع مرفوض
لا ارى داعى لنعته بالكذاب والجاهل حتى لو كان كذلك فهذا يضر اكثر مما ينفع
مراجعته قبل كتابه ما كتبت نوع من السفسطه
مقاطع الدستور بردو
مبادرة طيبة من الاخ محمد فتحي ، فاهتمامه بالإتصال وتوضيح الغرض من المقال في حد ذاته مبادرة تحسب له
ولنا منه رجاء التوضيح في الجريدة وفي نفس مكان مقاله المطول حتي لا يظن فيه ظان لأن الفاروق عمر قال : من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من اساء الظن به .. والجميع ظن به ظن سوء ولكنه استدرك في رده علي اخينا خالد هنا ... لذا فوجب عليه التوضيح
ونسال اللله ان يوحد كلماتنا وان يسوي بين صفوفنا وان يطهر قلوبنا
أضم صوتي لصوت أخي أحمد أيضا أخي محمد عبد الغفار
لابد من التوضيح في نفس المكان في الجريدة ولو بمقال مختصر عشر ذاك المطول
وكما قلت العبرة بما يفهمه الناس من المقال وليس بنية الكاتب وإذا حدث ذلك فعليه الإيضاح وطالما أنه محب لأهل الخير فأقل حق لهم عليه أن يثني عليهم
أما موضوع السب والقذف فأعتقد أن من حق بعض من ذكروا في المقال أن يرفعوا على أخينا محمد سب وقذف أيضا لأن التهمة بالتكسب من الدين هي من أشد الطعن
والله ولي التوفيق وأتمنى أن يختصر هذا المقال يفصل بين كلام محمد وكلامك وإيضاحاتك
يعني أتمنى أن يعرف الناس ماذا قال هو تعقيبا على المقال أولا
برضه مقاطعين الدستور
طيب لما كلنا حنقاطع الدستور مين اللى حيقرا وينقد ويدافع زى حضرتك يا دكتور؟؟طيب نتفق ان البعض يتابعها ويحدد المواضيع اللى مش مظبوطة فيها ولو ممكن يبقى يرد وان لم يستطع يبلغ احد الاخوة اللى ممكن يردوا وبكده ممكن يبقى الموقف ايجابى وفى نفس الوقت ما ساهمناش فى زيادة مبيعات الدستور.بالنسبة للاستاذ محمد فتحى انا شخصيا أحييه لرجوعه الى الحق وعدم المكابرة واعتقد ان مسالة نشر التوضيح دى ممكن ما تكونش بأيده لوحده فلا داعى اننا نلومه مسبقا وليعذر بعضنا بعضا واكيد ده حيكون درس للجميع ان يتقى الله فى ما يكتب بعد ان علموا ان للدين رجالا يسهرون عليه.اما حضرتك يا دكتور خالد فالله وحده القادر على ان يكافئك
استاذي ض\خالد
ربنا يبارك فيك
ياسيدي بالنسبه لاستاذ محمد فتحي يجب عليه ان يعلم ان كثير من الفتن قامت علي يد اناس كانوا يحسبون انهم يحسنون الصنع فالقد قتل علي رضي الله عنه ويحسب قاتله انه يتقرب الي الله وكذلك سيدنا الزبير وخباب قتلوا ويحسب قتلتهم انهم يتقربون الي الله وينقذون الدين
ويااخي لسه واحد قال لي مقوله او حديث مش فاكر لكنه قال
مثل الذين يتتبعون الاحاديث والذلات كمثل رجل جاء ليشتري غنم فذهب الي الراعي فقال له اريد شراء غنم فقال اختر اي الغنم فذهب الرجل وامسك بأذن كلب الغنم
والاسلام مش ناقص كماذكرت حضرتك
والمفروض الرساله تكون واضحه يفهمها الرجل العادي ولاتحمل اكثر من معني
وعلي العموم ان اراد استاذ محمد فتحي الخير عليه بأن يوضح ذلك فوق صفحات الجريده فهذا هو الدليل الحقيقي لحسن النيه
لاان يتكلم علي العلماء بهذا الشكل فوق صفحات الجريده ثم يوضح في مكالمه خاصه
العلماء لهم احترامهم وهيبتهم
ده لو اتكتب علي فنانيين او فنانات اورئيس او مجموعه من الوزراء كانت الدنيا اتهدت لكن العلماء ليسوا رخصاء حتي نبين ونوضح بعد كل ماكتب
الاعتذار فوق صفحات الجريده وبنفس الحجم وتوضيح الالتباس الذي حدث
وغفر الله له ولنا ولجميع المسلمين
وجزاكم الله خير
السلام عليكم الحق كما قال المعلقون السابقون أن تصحيح الغرض من المقال"توضيح النوايا" يجب أن يكون علانية وما هو القصد الحقيقي من وراء هذا المقال؟!!! هذا أيضا مما يجب توضيحه علانية على صفحات الجريدة
قرات المقال من 3 ايام فقط
والله اعلم بنية الاستاذ محمد فتحي
ولكن فهمت انه ضد علماء الدين اكثر من كونه معهم
وهذا حسب فهمي
على الاقل بسبب التشبيهاتت التي اطلقها عليهم
ونحن قد نحب ان نسمع لعالم دون الاخر ولكن ليس معنى هذا ان نعيب في الاخرين
اؤيد ان الكاتب ينبغي ان يوضح قصده
واضم صوتي ل ammola
بانه لا يجب ان نقاطع يجب ان نقرا ونعرف ماحولنا حتى لا نكون مغيبين ونستطيع ان نرد
جزاك الله خيرا
أستاذ محمد...
هكذا تكلمت في مقالي...كله عن الظاهر..
أما عن نعت الكاتب بالكذب والجهل...فتجد الكلام تالياً في ردي على الاخ عصفور المدينة... :)
زاد الكلام ضياءاً بزيارتك أخي المهاجر...
لفتتك طيبة..
علها تجد صدىً
ماشي ما علينا....
والله أنا افتكرت ان الاخ عصفور المدينة انتقد الشدة في الكلام :(
فكنت هرد عليه ردود من نوعية ...
الصارم البتار...
واجتماع الجيوش الاسلامية..
وما شابه :)
لكن الله المستعان...طلع طيب...
:)
عموما برضه أنا كنت أحب أوجه كلمة من فوق هذا المنبر العالي أوي لاخواني في الله..اللي ظنوا إني أخطأت في شدتي على الكاتب.... :)
فنقول هنا :
قد تنفع الشدة كثيراً...ولا تضر...
ألا ترى أن المصاب بمرض في قدم توجب قطع هذه القدم....
فإن الشدة هنا واجبة...ومفيدة....
وفي هذا الشأن قال شوقي
والشر إن تلقه بالخير ضقت به ذرعاً..وإن تلقه بالشر ينحسمِ...
ولما قبض النبي-ص- ومنع الناس الزكاة عن أبي بكر-رضي الله عنه- فعزم وجهز لقتالهم...فقال له عمر في أثناء المشاورات في هذه الأحداث : " يا خليفة رسول الله تألف الناس ، وأرفق بهم " من يقول هذا ؟ الفاروق عمر الشديد الأشد .. القوي الذي لا تأخذه في دين الله لومة لائم .. الذي قال عنه صلى الله عليه وسلم : ( ما سلك عمر فجاً إلا سلك الشيطان فجاً آخر ) .
" ارفق بالناس وتألفهم يا أبا بكر " ! وأبو بكر اللين الهين الخاشع البكاء الذي كان مضرب مثل في سماحته ولينه ، فماذا قال أبو بكر اللين لعمر الشديد - رضي الله عنه - أجمعين : " أجبار في الجاهلية خوار في الإسلام يا عمر ! قد انقطع الوحي وتمّ الدين أينقص وأنا حي " .
" أجبار في الجاهلية خوار في الإسلام يا عمر ! " أين شدتك وبطشك وقوتك وثباتك ؟ ثم يناديه من بعد فيقول له : قد انقطع الوحي وتمّ الدين أينقص وأنا حي " .
استشعار للمسؤولية الكبرى .. " لو كنت وحدي " .. " لو لم يكن في القرى غيري " هذه المواقف هي التي بعد أمر الله عز وجل كان لها أثرها "
ألم تعلم أن عمر رضي الله عنه- قد حكم بالكفر والنفاق على حاطب بن أبي بلتعة -رضي الله- عنه...
لما أرسل إلى المشركين كتابا بمقدم النبي -ص- لحربهم....
حكم عليه عمر بالكفر لما قال للنبي-ص- (دعني أضرب عنق هذا المنافق) ....ولا شك أنه يقصد بالنفاق هنا نفاق العقيدة أي الكفر الموجب للخلود في النار.....لماذا؟؟؟
لأن الفعل الذي فعله حاطب -رضي الله عنه- هو كفر في نفسه....(ولا يلزم منه تكفير المعين)
أما النبي-ص- فأمره بأن يتركه..وعلل ذلك بأنه كان ممن شهدوا بدراً...
فالنبي-ص- لم يحكم على حاطب بالكفر (للتأويل الذي عند حاطب-رضي الله عنه-..وللوحي ..الذي هو مستند النبي -ص- في دعوته) ..وهذا ما رجحه ابن حجر-رحمه الله-....ولاحظ أيضاً تصديق النبي-ص-له...ببساطة...وهذا يدل على أنه علم ما في قلب حاطب (بالوحي) ..إذ أن معرفة ما في القلوب..لا يقدر عليه احد من البشر..إلا بالوحي...
وفي نفس الوقت..الذي عفا النبي-ص- فيه عن حاطب.....لم ينكر النبي-ص- على عمر أبداً شدته في الحديث....ذاك أن عمر-رضي الله عنه- حكم بما ظهر له..من فعل حاطب وكلامه....فوصفه فورا بالمنافق...
ولك أن تتخيل البون بين وصف عمر لحاطب بالمنافق...ووصفي للأخ محمد فتحي..بالكذب والجهل....
فعمر-رضي الله عنه- استند لدليل في حكمه...وكذا قد فعلت في حكمي على الكاتب في مقاله بالجريدة...
حتى وإن فرض أن مقالي كان يحمل تلميحات بالعمالة أو ما شابه...فلا شك أنني لست السبب...
ويدل على ذلك...ما ذكره أخونا الفاتح من قول عمر-رضي الله- من وضع نفسه في موضع شك....
والتوضيح هو أنه يجب علينا أن نتحاور بالسكينة والهدوء والتعقل نعم...ولكن الشدة في موضعها ..وياأخي الحبيب...
أعتقد أنك تعذرني...في شدتي....
وأنا لست فيها بدعاً....فانظر إلى قول النبي-ص-
من تعزى بعزى الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا....رواه البغوي في شرح السنة..وهو أيضا في صحيح الجامع
ولما ذهب عروة بن مسعود إلى النبي-ص- (قبل أن يسلم) وقال له : (والله ما أرى حولك إلا أوباشا خليقا أن يفروا ويدعوك) وكان أبو بكر -رضي الله عنه- جالساً فقال أبو بكرة لعروة (امصص ببظر اللات..أنحن نفر وندعه؟؟؟ والقصة ذكرها الشيخ الحويني ..وأيضا هي في إرواء الغليل...
فلماذا لم ينه النبي-ص- أبا بكر عن مثل هذه الشدة والغلظة في القول؟؟؟
باختصار(لأنها في موضعها)
وقد روى البخاري في الصحيح(2641) والنسائي وأبو داود خبراً عن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: إن ناسا كانوا يؤخذون بالوحي في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإن الوحي قد انقطع وإنما نأخذكم الآن بما ظهر لنا من أعمالكم فمن أظهر لنا خيراً أمناه وقربناه وليس إلينا من سريرته شئ,الله يحاسبه في سريرته ومن أظهر لنا سوءاً لم نأمنه ولم نصدقه وإن قال إن سريرته حسنة)
فقبولنا أساسا لكلام الأخ محمد عن تراجعه فيه نظر....وإن كنا نحسن الظن فيه...
----------------
بس خلاص ..... :)
الأخت أمل...
أعتقد أن موضوع المقاطعة ...يحتاج مني أن أراجع أهل العلم...على الأقل لنفسي...
ونسأل الله القبول
حياك الله يا الفاتح الجعفري...
وحاسب لتعورني بالسلاح اللي في ايديك...
والله يا أخي احنا قلنا ده للاستاذ محمد..اعذارا الى الله عزوجل...حتى وإن لم يستطع ان يوضح على الجريدة..فعلى الأقل على مدونته...
حيث أن بعض العلمانيين....بيقولوا...
متسيبوا الراجل يقول اللي هو عايزه...
واحنا بنقول لأ...هو اللي بيقوله غلط..
فأخونا الاستاذ محمد...
يفعل ما يراه في مصلحة دينه هو..والله الموفق...
حبيبي الفاتح الجعفري...
القصة التي ذكرتها
الهيثمي في مجمع الزوائد, وابن عدي في الكامل وابن ماجه في سننه في كتاب الزهد...وغيرهم..ومن ذكرتهم قد ضعفوها..وكذا ضعفها العلامة الألباني -رحمه الله-
إلا أنني وجدت أن العلامة أحمد شاكر-رحمه الله- قد حسنها في تعليقه على مسند الإمام أحمد..من رواية أبي هريرة-رضي الله عنه
http://www.waqfeya.com/open.php?cat=33&book=634
والله الموفق
الاخت الدنيا لحظة...
هكذا قلنا وقال الاخوة ...
وأحسب أننا-بغير تزكية لأنفسنا-قد أعذرنا إلى الله عزوجل...
والحمد لله
الاخت سها..جزيت خيراً...
معاك يا دكتور
بس مش مقاطع الدستور
..
بالمناسبة تعليقك عندي مش فاهمه
..
أخي الحبيب ازر ثينجس....
اصل كلامك في موضوعك الاخير يشحتف القلب (دموع)
فانا باقولك عايز منديل...؟؟؟
بس الجهاز سقط العوجة بتاعت اللام....
يللا الله المستعان (وش ضاحك ) :)
غريبة انت انسان جاهل
تريد ان تصادر حرية الناس في التعبير عن نفسها بتشددك وتخلفك؟
حقيقي انت نموذج للمسلم الجاهل
يلا
احذف التعليق
متخافشي يا صاصا
مش هحذف تعليقك يا نونة
أنا هاسيبه عشان الناس تشوف أخلاقك...
ياريتك رديت الحوار بالحوار..
زي ما بتنادي في مدونتك وبتزعق عايزين الحوار الحوار...
ولا انت ترمي بدائك وتنسل؟؟؟!!!
:)
إرسال تعليق